وحدة النظم الإلكترونية

التعريف بالوحدة

يتكامل عمل إدارة النظم الالكترونية مع إدارات المركز الأخرى في إطار الاختصاصات المنوطة به وذلك في سبيل تحقيق الأهداف السامية للمركز ومن مسئوليات إدارة النظم الإلكترونية الإشراف والمحافظة علي أمن المعلومات بالنظم المعلوماتية، ووضع نظم سياسيات أمن المعلومات بالنظم الالكترونية.
وتسعى الإدارة لتحقيق الأهداف التالية:
1- تطبيق معايير الجودة على جميع الخدمات والإجراءات.
2- تحقيق سياسات الجامعة في التحول للعمل الالكتروني.
3- التخطيط ووضع أولويات وسياسات تطوير وتحديث المشاريع.
4- تجويد وتحسين الخدمات الالكترونية المقدمة تسهيلاً للإجراءات ولتقليل الجهد والتكلفة والوقت.
5- انشاء بيئة تعليمية متكاملة الكترونية تحفز الطلاب للالتحاق بالجامعة تستخدم فيها التكنولوجيا لتحسين وتطوير العملية بما يتوافق مع سياسة الجامعة في هذا المجال.
6- التعريف بالجامعة وبرامجها على المستوى المحلى والعالمي.
7- الاستفادة من تجارب مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج السودان في مجالات التعليم الالكتروني ومواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة في تطبيق نظام التعليم الإلكتروني.

رؤية القسم

تطوير بنية تقنية متكاملة بأحدث تقنيات تكنلوجيا المعلومات.

رسالة القسم

تتمحور رسالة إدارة النظم الالكترونية حول إنشاء بنية تقنية متكاملة ودعمها لتكون قوية وتحسين استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في التعليم والتعلّم في جامعة شندي لخدمة مجتمع الجامعة والمهتمين من خارجها، من خلال تطوير الأنظمة المحوسبة وتوفير الخدمات الإلكترونية لكافة منسوبى الجامعة.

إختصاصات ومهام القسم

1- وضع الخطط الاستراتيجية والمرحلية والتنفيذية لأعمال الإدارة .
2- إعداد دراسات الجدوى لأنظمة ومشاريع وأجهزة تقنية المعلومات في أنشطة الجامعة وتقديم التوصيات والمقترحات الخاصة لإدخالها الخدمـة.
3- إعداد خطط وميزانية تطوير المشاريع من حيث الموارد الفنية والمالية والإدارية، ومتابعة المشاريع حسب الخطط الزمنية وضمان سير المشاريع حسب إجراءات وأساليب ضبط الجودة المتبعة.
4- تطوير البرمجيات والأنظمة المحوسبة لأعمال الجامعة الإدارية والأكاديمية.
5- بناء وتوفير قاعدة بيانات موحدة لدعم أنشطة الأنظمة الإلكترونية وتشغيلها وصيانتها وقياس معدل الأداء والعمل على تحسينه، ووضع خطط التدريب للجهات المستفيدة من استخدام الأنظمة.
6- صيانة هياكل قواعد البيانات وتوحيد الرموز المستخدمة واعتماد الأنماط لتحسين أداء الحواسيب المركزية، ومتابعة التخطيط الاستراتيجي لقواعد البيانات.
7- اختبار البرامج المطورة ضمن الإجراءات المتبعة، ووضع الحلول والتعديلات المناسبة لتحسين أداء البرامج.
8- توثيق الأنظمة وكتابة توصيف البرامج وتوفير الإرشادات الخاصة باستخدام قواعد البيانات وضمان أدائها بفاعلية.
9- تصميم شبكة معلومات الجامعة والإشراف على تحديثها وتطويرها باستمرار، واستخدام التقنيات الحديثة في تطوير بوابة الجامعة وربط الصفحات بتطبيقات الأنظمة الالكترونية لتقديم مختلف الخدمات الإلكترونية لمنسوبي الجامعة.
10- فحص المنتجات البرمجية من خلال تطبيق المواصفات والمقاييس الخاصة بجودة الأنظمة البرمجية.
11- العمل على وضع مواصفات قياسية للجودة بالإعتماد على المواصفات الدولية بحيث تنسجم مع التطورات الحديثة في مجال المنظومات والمنتجات البرمجية.
12- متابعة تنفيذ الأنظمة البرمجية بشكل دوري وإستخراج نسب الأنجاز ضمن الإستمارات أعدت لذلك.
13- وضع أنظمة أمن متطورة للحفاظ على سرية المعلومات وضمان عدم اختراق الأنظمة الإلكترونية وشبكة معلومات الجامعة بالتنسيق مع شعبة أمن المعلومات.
14- توفير الصيانة والدعم الفني للأنظمة المحوسبة وتحديثها بشكل دوري.
15- توفير النماذج الإلكترونية للمستفيدين الخاصة بعمليات القسم.


وحدة النظم الإلكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى